{ "@context": "https://schema.org", "@type": "BreadcrumbList", "itemListElement": [{ "@type": "ListItem", "position": 1, "name": "Books", "item": "https://example.com/books" },{ "@type": "ListItem", "position": 2, "name": "Authors", "item": "https://example.com/books/authors" },{ "@type": "ListItem", "position": 3, "name": "Ann Leckie", "item": "https://example.com/books/authors/annleckie" }] } itemscope='itemscope' itemtype='http://schema.org/WebSite'> أسرار الاستراتيجية التسويقية لشركة كوكا-كولا - The Secret Behind Coca-Cola Marketing Strategy - Arabic Investor - المستثمر العربي
جاري تحميل ... Arabic Investor - المستثمر العربي

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

أسرار الاستراتيجية التسويقية لشركة كوكا-كولا - The Secret Behind Coca-Cola Marketing Strategycoca-cola

أسرار الاستراتيجية التسويقية لشركة كوكا-كولا - The Secret Behind Coca-Cola Marketing Strategy


أسرار الاستراتيجية التسويقية لشركة كوكا-كولا

The Secret Behind Coca-Cola Marketing Strategy

  
أسرار الاستراتيجية التسويقية لشركة كوكا-كولا - The Secret Behind Coca-Cola Marketing Strategy
كوكا-كولاهي الشركة الرائدة في مجال صناعة المشروبات الغازية في العالم وتعمل في أكثر من 200 دولة حول العالم. تنتج وتبيع مجموعة متنوعة من المشروبات الغازية.معظم ايرداتها واربحها يتم تحقيقها خارج الولايات المتحدة الامريكية، والتي تقر بــ 60٪ إيرادات وحوالي 80٪ أرباح تشغيلية. وتعتير من اشهر الماركات العالمية شهرة في مجال المشروبات الغازية لديها اعتراف عالمي قوي بعلامتها التجارية. وفقا للعديد من المجلات المتخصص في الاعمال، فإن حوالي 94٪ من سكان العالم على دراية بالشعار الأحمر والأبيض لكوكا كولا.

كيف قامت شركة كوكا-كولا بتقسيم السوق؟ كيف استهدفت فئة محددة من السوق؟ وكيف حددت مواقعها في العالم؟

لتعرف الاجابة عن هذه الاسئلة، يستوجب عليك قراءة هذه المقالة للتمكن من معرفة الاسرار الخفية التي تم استخدامها في التخطيط الاستراتيجي التسويقي لشركة كوكا-كولا.

تقسيم السوق.


يساعد تقسيم السوق في اكتساف وتحديد المنتجات والخدمات المناسبة والمطلوبة من قبل مجموعة محددة من العملاء. والسرالذي تم العمل به في شركة كوكاكولا انها لم توجه منتجاتها الى فئة محددة من العملاء. على العكس تماما بل قامت بتكيف استراتيجاتها التسويقية (مزيج من الاستراتيجيات التسويقية) للتتكيف مع جميع الفئات والعمل على تطوير منتجات جديدة تناسب معظم الفئات وتلبي احتياجاتهم.

لذلك، فإن إستخدم مزيجًا من استراتيجيات التسويق بالاضافة لإستخدام التسويق المتخصص لمنتجات معينة مثل (كولا دايت تستهدف شريحة متخصصة وهم الأشخاص الذين هم أكثر وعياً بالصحة والنظام الغذائي) يساهم في زيادة المبيعات في السوق التنافسية. تحظى كوكا كولا بشعبية في جميع أنحاء العالم ومن جميع الفئات العمرية. بالاضافى الى ذلك فإنها تستخدم إستراتيجية تحديد المواقع التنافسية لتكون متقدمة على منافسيها في سوق المشروبات الغازية.



الميزة التنافسية في الاستراتيجية التسويقة لشركة كوكا كولا

ما يميز شركة كوكاكولا انها تتميز بالسيطرة على عمليات الانتاج، والتحكم في تكاليف الانتاج والتوزيع والتسويق، قدرتها في المحافظة على الاسم والعلامة التجارية، تنوع وتعدد قنوات التسويق، بناء علاقات قوية وتعاونية مع الاعملاء.

العمليات:

تقوم شركة كوكا كولا بإستخدام مصادر خارجية في عملية تعبئة الزجاجات من خلال اعطاء امتياز لشركات متخصصة في هذه المجال.وهذا الامتيارسيساعد الشركة في الحصول على فرص نمو مهمة في قطاع المشروبات الغازية وايضا في عمليات الاستحواذ الاستراتيجية من خلال إبرام اتفاقيات لايجاد شركات مشتركة مع شركة كوكا كولا.

التكاليف:

 تعمل شركة كوكاكولا على التحكم في تكاليف الانتاج من خلال تنوع وتعدد منتجاتها،  ومن خلال الاستعانه بمصارد خارجية واعطاء امتيازات لشركات اخرى. هذا الاسلوب يساهم مساهمة كبيرة في خفض التكاليف التشغيلية وزيادة الارباح.

العلامة التجارية:

تقدم شركة كوكاكولا مجموعة قوية ومتنوعة من المشروبات لعملائها على اختلاف اعمارهم، وتعمل بشكل مستمر من خلال البحث والتطوير وأبحاث السوق لإيجاد فئات جديدة ومن ثم تعمل على استقطابهم وتليبة رغباتهم، مما يعزز نمو الشركة وزيادة شعبية اسمها التجاري في الاسواق.

تتكون مجموعة المشروبات من المشروبات الغازية، والمياه المعبأة في زجاجات، والعصائر، والبرتقال، والأيزو، والشاي، ومشروبات الطاقة، والحليب والقهوة.

تعدد قنوات التسويق:

تقوم شركة كوكا-كولا باستخدام العديد من الاساليب التسويقية التقليدية والرقمية، وذلك لتصل لاكبر عدد ممكن من العملاء على اختلاف اعمارهم وثقافاتهم وحتى مقدرتهم الشرائية. ومن الجدير بالذكر ان التسويق الرقمي هو احد اهم قنوات التسويق المستخدمة من قبل شركة كوكا-كولا. اضافةً الى موقعهم الالكتروني، فان الشركة تمتلك العديد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر... الخ. والتي تمكنها من طرح وعرض منتجاتها الى العملاء وكذلك الحصول على العديد من آراء لعملاء عن المنتجات والعمل على تطويرها وتنوعها.  

علاقات قوية ومستمرة مع العملاء:

تعمل شركة كوكاكولا على خلق علاقات تعاونية قوية، حيث انها تساهم بشكل كبير بالتسويق التشاركي، وهذا يؤدي إلى خلق قيم مشتركة لجميع أصحاب المصلحة من المتجار المركزية وحتى المتاجر المتوسطة والصغيرة. تقدم الشركة مجموعة  من منتجاتها وحزمها الواسعة لمتاجرها بناءً على التركيبة السكانية والاجتماعية والاقتصادية للسوق المحلية، بحيث تكون مناسبة لكمية الاستهلاك المتوقعة من تلك الاسواق.


الميزة المشتركة في الشركات الناجحة والاكثر نمواً - The Common Advantage in Successful and Growing Companies



هناك تعليق واحد:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *