{ "@context": "https://schema.org", "@type": "BreadcrumbList", "itemListElement": [{ "@type": "ListItem", "position": 1, "name": "Books", "item": "https://example.com/books" },{ "@type": "ListItem", "position": 2, "name": "Authors", "item": "https://example.com/books/authors" },{ "@type": "ListItem", "position": 3, "name": "Ann Leckie", "item": "https://example.com/books/authors/annleckie" }] } itemscope='itemscope' itemtype='http://schema.org/WebSite'> مسؤوليات المالك والمستأجر للممتلكات - Responsibilities of the landlord and tenant of the property - Arabic Investor - المستثمر العربي
جاري تحميل ... Arabic Investor - المستثمر العربي

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

مسؤوليات المالك والمستأجر للممتلكاتResponsibilities of the landlord and tenant of the property

مسؤوليات المالك والمستأجر للممتلكات - Responsibilities of the landlord and tenant of the property

مسؤوليات المالك والمستأجر للممتلكات

Responsibilities of the landlord and tenant of the property

الايجار المنتهي بالتمليك الايجارات الايجار الموحد الايجار في الدمام الايجارات في ابها الايجارات في بريطانيا الايجار الالكتروني الايجار المنتهي بالتمليك حكمه الايجارات في الطائف للايجار يومي الايجار يعني يسقط الايجار القديم إيجار يومي إيجار يومي في طرابلس يخت للايجار يدفعون الايجار بالانجليزي إيجار يعلن تفعيل الدفع عبر خدمة سداد بشكل شهري للايجار ينبع إيجار يخوت فى العين السخنة الايجار والاستئجار

اذا كنت تمتلك عقار وتستثمره من خلال تاجيره للاخرين او كنت مستاجر لعقار فلابد بد من وجود مسؤوليات وواجبات في كلا الحالتين. إن الفهم والادراك لهذه المسؤوليات والواجبات تؤدي الى خلق جواء عادلة وتجربة مفيدة لكلا الطرفين.

فعندما تقوم باستأجار عقار او بتأجير عقار للاخرين، فلابد من الاتفاق على نقاط عديدة وكل هذه النقاط لابد من ان تكون موثقة في عقد الايجار، والهدف الرئيسي من وجود العقد او الاتفاقية هو توضيح جميع الحقوق والواجبات والمسؤوليات لكلا الطرفين، يجب على كلا الطرفين الاطلاع والموافقة التامة على جميع بنود الاتفاقية، ووجود تلك الوثيقة تجنب العديد من المشاكل او النزاعات القانونية.



عقد الإيجار

من المتعارف عليه والاكثر شيوعا وجود عقد او اتفاقية ايجار ما بين مالك العقار و مستاجر العقار ويتم وصفهم بالعقد (الطرف الاول والطرف الثاني). ومن اهم محتويات هذا القد هو تحديد الفترة الزمنية، تحيد قيمة الايجار، تحديد آلية الدفع وموعدها, على سبيل المثال ( تم تاجير العقار لمدة عامين على ان تكون الاجرة السنوية 1000 دولار/دينار/ريال تدفع كل 6 شهور).

تحديد مكونات العقار(ديكور، اثاث، معدات، الخ)، وايضا لابد من تحديد ما اذا كان المستأجر يحق له التمديد بعد انتهاء المدة المحدد ام لا، واذا يم التجديد هل ستبقى الامور كما هي بالسابق ام سيون تغير في قيمة الايجاراو تغير في المدة المحددة. يوجد الكثير من نماذج عقود الايجار متوفرة عللى محرك البحث جوجل، وكذلك يجي ان تكون العقود موثقة من جهة حكومية او من خلال محامي قانوني، وتحتلق صيغة العقوم من دولة الى اخرى ولكن بالمجمل تتكون من نفس المحتوى.

اتخاذ قرار الإيجار

 إن عقد/اتفاقية الإيجارلابد ان يكون مشمول بقوانين مراقبة الإيجارفي معظم الدول كتحديد سقف وارضية لقيمة الايجار وتختلف من مكان الى اخر حسب تصنيف المنطقة وطبيعة نشاطها التجاري. صاحب العقارلابد له من اتخاذ قرار بشأن مبلغ الإيجارمن خلال الالتزام الصيغة المنبثقة من السلطة التنفيذية أو التشريعية المحلية. 

يمكن أيضًا لمالك العقار زيادة الإيجار بشكل هامشي من خلال تضمين تكلفة تجديد العقار او من خلال تضمين اضافات كتقديم خدمات صيانة او نظافة، او تضمين اثاث وديكوات للعقار، او تضمين معدات او آليات تشغيلية، وكل هذه التضمينات تعتمد على الاستخدام الفعلي للقار سواء كان نشاط تجاري او صناعي او سكني.

المسؤوليات المشتركة لكلا الطرفين (المالك والمستأجر)


مالك العقار:

هناك مسؤوليات التي يجب على المالك مشاركتها. يجب على مالكي و تقديم إيصال الإيجار كدليل على الإيجار المدفوع من قبل المستأجر. وإذا لم يقدم المالك إيصال دفع الإيجار ، يحق للمستأجر تقديم شكوى بذلك. وهنا يمكن للسلطة أن تجلب حلاً من خلال الاستماع إلى كلا الطرفين حيث يتم تعويض المستأجر من قبل المالك. وهنا تختلق الانظمة والقوانين من دولة الى اخرى واحيانا من مقاطعة الى اخرى وكلٌ حسب الانظمة والقوانين المنبثقة من الجهات الحكومية.

ويمكن دفع الايجار بشكل مباشر لمكتب العقارات او من خلال التحويلات البنكية حسب ما تم الاتفاق عليه في العقد.وكذلك يجب على المستاجر الالتزام بجميع بنود العقد كالمحافظة على الممتلكات ولتجهيزات المتظمة في عقد الايجار.

ومن اهم الالتزامات التي يجب ان يقدمها صاحب العقار ان يتم تسليم العقار للمستاجر بحالة يستفاد منها، الالتزام بأمور الصيانة ومتابعة الاعطال، المحافظة على شكل وهيبة العقار كما هو خلال فترة التأجير.

المستأجر:

وبالمثل كمستأجر عليك مسؤوليات ومنها سداد الإيجار وفواتير الإيجار الأخرى المرتبطة به ، خلال الفترة الزمنية المذكورة وفقًا للاتفاقية، وكذلك المحافطة على مكونات العقار من اثاث او ديكورات او معدات، الخ. فإذا لم يلتزم  المستأجر بأي حال من الأحوال في دفع الإيجار او المحافظ على الممتلكات خلال الفترة الزمنية المحددة.

فان المالك قد يلجأ للقضاء للحصول على حقوقه، وفي بعض الاحيان يتم تغريم المستأجر غرامة مالية بسبب تأخره عن دفع المستحقات وتعويضا للمالك، وهذا يختلف من دلة الى اخرى حسب القوانين والانظمة التابعة لهذا المجال.

بما ان هنالك التزمات على مالك العقار فلا بد ايضا من وجود التزامات ومسؤوليات على المستأجر ومنها، المحافظة على العقار كما هو دون احداث اي تغيرات الا بموافقة مسبقة من مالك العقار، الالتزام بدفع تامينات لضمان حقوق المالك في اجراء عمليات صيانة ان لزم ذلك عند الانتهاء من العقد وتمون هذه التأمينات مستردة ان لم تستخدم، الالتزام بالمدة المحددة بالعقد وان تم كسرها فعلى المستأجر اكمال قيمة الايجار للمدة المتبقة وإن لم يستخدم العقار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *