How to Be a Better Negotiator? - Arabic Investor - Your Way to Financial Freedom

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة111


كيف تكون مفاوضاً أفضل؟

How to Be a Better Negotiator?

How to Be a Better Negotiator?

المكانه الاجتماعية او الاقتصادية او المهنية او السياسية تؤثرعلى قدرتك على التفاوض، فمكانتك هي الشيء الرئيسي الذي يأخذ بعين الاعتبار من الطرف الاخر. فأن المكانه تعتبراحد مصادر القوة الاساسية في أي عملية التفاوض، واستناداً على تلك القوة سوف تنظم تفوضك وتفاعلك مع الطرف الاخر.


التفاوض هو عبارة عن مواجهة بين طرفين، كل منها يهدف للحصول على مايريده، فلذلك لابد من ان تكون مستعد لهذه المواجهة من خلال معرفة الطرف الاخرومن ثم محاولة صياغة السيناريو المحتمل خلال عملية التفاوض. لتكون مفاوض أفضل من الطرف الاخريجب عليك السيطرة على اي حالة قد ينتج عنها مخاطرة في عملية التفاوض، ومن هنا تهدف هذه المقالة لطرح أفضل الطرق لتحديد مكانتك (الموضع) وللسيطرة على المخاطرقبل حدوثها.


الطرق للتحكم في تحديد موضعك والسيطرة على المخاطرقبل البدء بالتفاوض:

أولا: رافق المؤثرين (أصحاب السلطة والنفوذ)


البقاء مع اصحاب السلطة والنفوذ (المؤثريين) يعطي مؤشرعلى انك منهم وان لم تمتلك النفوذ، وهذا المؤشريرسم طابع مؤثرعلى الطرف الاخر. سيؤدي ذلك إلى تحسين وضعك بناءً على الطريقة التي ينظر بها الآخرون إليك، وهذا سيجعل منك مفاوضاً افضل.


ثانيا: تحكم في رسالتك

تحكم في رسالتك ولاتدع اي مجال للطرف الاخر بتغير أوالسيطرة على رسالتك، ولا تسمح لهم بإستخدامها اذا كانت لاتدعم موقفك، ولابد من المواجهة في بعض المواقف للحد من المخاطر المتوقعة من استغلال رسالتك.


أحد الطرق المستخدمة من قبل الطرف الاخرلتغيرواستغلال رسالتك هي التنصت، يمكنهم التنصت (يوجد العديد من الوسائل والطرق وخاصة استخدام التكنولوجيا الحديثة - سيتم كتابة مقالة مخصصة بهذا الشأن) على اجتماعاتك ومناقشاتك مع فريق التفاوض للحصول على معلومات قد تفيدهم في تحسين وضعهم او بث الاشعاعات المؤثرة سلبياً على عملية التفاوض.


ثالثاً: السيطرة على تدفق رسائلك

دائما يجب التركيز على رسالة واحدة لتكون ذو تأثير فائق على الطرف الاخروالاخريين ذو العلاقة بموضوع التفاوض عند ارسالها. وحاول ان تتجنب البدء برسالة اخرى، فإنه من المحتمل ان تأثر احداهما على الاخرى وذلك يقلل من اهمية وتأثيرالرسالة الاولى وخاصة اذا كانت الرسالة الاولى تأثرعلى اهمية موقعك او ان الرسالة الاولى قد تفقد اهميتها وتأثيرها بالنسبة للاشخاص المستهدفين. سيحاول الطرف الاخرالتحكم في رسالتك، وقد يحاولون تشويهها وتحريفها لتتوافق مع اهدافهم ورسالتهم.


 رابعاً: كن مبتكرًا
عندما تكون مبدعا ومبتكرا فأنك ستكون قادرعلى رسم صورة مؤثرة في أذهان الاخريين، وعندما ’تصنع هذه الصورة ستمكنك من التأثير وقيادة الاخريين، وعادةً يميل الكثيرمن الاشخاص الى اتباع الشخص المبدع والمبتكر والمؤثر. إذا ادرك الاخرين ذلك، فإنهم سوف يتبعونك بكل سهولة ويكونون مستعدين لقبول عرضك.

خامساً: استخدم الكلمات المناسبة

من المتعارف عليه تاريخيا ان الكلمة لها تأثير اكثرمن السيف، فلذلك كن مبدعا في إختيار الكلمات المناسبة والتي تتحكم بالعواطف، والعواطف تسيطرعلى الاعتقادات. لذلك يجب أن تتحكم بكلماتك في الرسالة المطروحة، مثلاً استخدام كلمة معضلة يدل على وجود مشكلة ليس لها حل (تضخيم)، ولكن استخدام كلمة تحديات يدل على وجود مشكلة يسهل حلها والتعامل معها (تصغير)، فإن القدرة على استخدام الكلمات يغير من طبيعة الموقف كليا.


 -              أن تكون مفاوضًا أفضل يبدأ اساسا من خلال مكانتك ووضعك جيث يتم من خلال تشكيل صورتك من قبل الطرف الاخر.وبناءاً عليه يحدد الطرف الاخر إستراتيجية للتفاوض ضدك.


    

 
أن يكون مفاوضاً افضل عليك دائمًا الانتباه لرسائلك وكيفية توجيهها للاخرين. ان تكون مفاوضاً افضل عليك اختيار الكلمات المناسبة ذات التأثير الفعال والتي تداعب عواطف الاخريين.

كلما كان موقفك أفضل، سيكون التفاوض أسهل وسيكون كل شيء مناسبًا للجميع.

14 comments:

  1. Thank you for your positive feedback, Digital Chandu

    ReplyDelete

إعلان في أسفل التدوينة222

إتصل بنا

نموذج الاتصال

Name

Email *

Message *